فصل: 1352- ذ- أيوب بن أبي زيد: زياد أبو زياد أو أبو زيد الحمصي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1352- ذ- أيوب بن أبي زيد: زياد أبو زياد أو أبو زيد الحمصي.

عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت.
وعنه معاوية بن صالح وزيد بن أبي أنيسة ويزيد بن سنان.
قال ابن القطان: لا يعرف حاله.
وحسَّن ابن المديني حديثه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.1353- (ز): أيوب بن سلمان الصنعاني.

عن ابن عمر بحديث: من حالت شفاعته دون حد... الحديث.
وعنه النعمان بن الزبير وحده.
رواه أحمد في المسند وأيوب لا يعرف حاله.

.• أيوب بن سليمان بن أبي حَجَر.

تقدم منسوبًا إلى جده (1343).

.1354- (ز): أيوب بن سليمان.

من أهل وادي القرى.
لا يعرف.
رَوَى عَن مُحَمد بن دينار الطاحي، عن يونس بن عُبَيد، عن الحسن، عن أمه، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اعملي، وَلا تتكلي فإن شفاعتي على الهالكين من أمتي».
قال ابن عَدِي بعد أن أورده في ترجمة عَمْرو بن مُخَرَّم: هذا الإسناد لهذا الحديث غير محفوظ وكان أورده من طريق عَمْرو بن مُخَرَّم، عن ابن عُيَينة، عن يونس به وقال: إنه باطل لا يرويه إلا عَمْرو بن مُخَرَّم، عن ابن عيينة.

.1355- أيوب بن سليمان أبو اليسع المكفوف.

قال الأزدي: غير حجة، انتهى.
روى عن يحيى بن سعيد المُنادي.
وعنه أحمد بن عبد الله بن زياد الديباجي.
قال ابن القطان: لا يعرف.

.1356- أيوب بن سيَّار الزهري المدني.

عن يعقوب بن زيد، وَابن المنكدر.
وعنه شبابة بن سوَّار وجماعة.
قال ابن معين: ليس بشيء.
وسئل عنه ابن المديني فقال: ذاك عندنا غير ثقة لا يُكتب حَدِيثه.
وقال السعدي: غير ثقة.
وقال النَّسَائي: متروك.
حدَّث جماعة، عن أيوب، عن ابن المنكدر، عَن جَابر، عَن أبي بكر، عن بلال رضي الله عنهم أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «أسفروا بالفجر»... الحديث.
وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا علي بن محمد بن سليمان الحلبي، حَدَّثَنَا محمد بن يزيد المستملي، حَدَّثَنَا شبابة، عن أيوب بن سيار، عن ابن المنكدر، عَن جَابر، عَن أبي بكر، عن بلال رضي الله عنهم قال: أذنت في غداة باردة فخرج النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم ير أحدًا في المسجد فقال: أين الناس قلت: منعهم البرد قال: اللهم أذهب عنهم البرد فرأيتهم يتروحون.
قلت: فيه المستملي وليس بثقة، انتهى.
ولم ينفرد به المستملي فقد تابعه داود بن مهران، عن أيوب وعنه العقيلي إلا أنه لم يذكر أبا بكر في الإسناد كذا في نسخة ثم رأيته في نسخة معتمدة مذكورا فيه ثم قال العقيلي: ليس لهذا الحديث أصل، وَلا يتابع عليه وليس بمحفوظ لا سنده، وَلا متنه.
قال: وروى شبابة عنه بهذا الإسناد حديث أسفروا بالفجر، وَلا يتابع عليه وقد جاء المتن من حديث رافع بن خديج.
وقال عَمْرو بن علي: روى أحاديث منكرة منكر الحديث جدا.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال أبو داود: كان من الكذابين.
وقال ابن عَدِي: ليست أحاديثه بالمنكرة جدا إلا أن الضعف بين على رواياته.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث، ليس بالقوي.
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث.
وروى أيضًا عن سعيد المقبري وشرحبيل بن سعد وربيعة وزيد بن أسلم.
وروى عنه أبو عامر العقدي وإبراهيم بن موسى.
وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل.

.1357- (ز): أيوب بن شبيب الصنعاني أبو يزيد.

روى عن رباح بن زيد الصنعاني.
روى عنه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي وإسحاق ابن أبي إسرائيل.
ذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يخطىء.

.1358- (ز): أيوب بن شعيب القزاز الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.1359- (ز): أيوب بن شهاب بن زيد البارقي الأزدي مولاهم الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة، عَن أبي جعفر الباقر وولده الصادق.

.1360- أيوب بن صالح.

عن عمر بن عبد العزيز.
مجهول، انتهى.
وقال أبو حاتم: روى عنه ابن المبارك.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه داود بن عبد الرحمن العطار.

.1361- أيوب بن صالح.

عن مالك.
ضعفه ابن معين، انتهى.
وقال الخطيب في الرواة عن مالك: أيوب بن صالح بن سلمة بن نمران المخزومي أبو سليمان المدني سكن الرملة وروى عن مالك الموطأ.
وَأورَدَ له الدارقطني في ترجمة الزهري، عن سعيد، عَن أبي هريرة حديثًا خولف في سنده.
وذكره ابن عَدِي فقال: روى عن مالك ما لم يتابعه عليه أحد ثم قال: في كتابي، عَن مُحَمد بن الحسن بن قتيبة، عن أيوب هذا عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عَن أَنس أن أعرابيا بال في المسجد. قال ابن عَدِي: وهذا في الموطأ مرسل ليس فيه أنس.
وأورده الدارقطني في غرائب مالك، عَن عَلِيّ بن محمد بن علي الحُصَيني بمصر من أصله عن ابن قتيبة كما قال ابن عَدِي ثم أورده من كتاب يوسف بن القاسم الميانجي قاضي دمشق، عن ابن قتيبة قال: حَدَّثَنَا أبي، أو محمد بن أيوب بن سويد، عن أيوب بن سويد، عن مالك وقال اختلف على ابن قتيبة فيه.
وَأورَدَ له حديثًا آخر عن الحصيني، عن ابن قتيبة، عن المُسَيَّب بن عبد الكريم، عن أيوب بن صالح، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عَن أبي ذر حديثًا في ذم الولاية وقال هذا باطل، عن مالك وسأذكره في ترجمة المُسَيَّب (7752).
وقال ابن عبد البر: ليس بالمشهور، وَلا يحتج به روى عنه أبو المنذر سفيان بن المنذر.

.1362- أيوب بن طهمان الثقفي [أَبُو عطاء].

لا يدرى من هو.
قال شبابة بن سوار: حَدَّثَنَا أيوب أنه رأى علي بن أبي طالب حين دخل الإيوان بالمدائن أمر بالتماثيل التي في القبلة فقطع رؤوسها ثم صلى.
ذكره الخطيب، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات بهذا الأثر وكناه أبا عطاء.
وذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: شهد مع علي النهروان.

.1363- (ز): أيوب بن عامر بن إياس الغافقي.

يروي عن عَمْرو بن العاصي.
وعنه ابنه موسى بن أيوب.
قال أبو سعيد بن يونس: فيه نظر.

.1364- (ز): أيوب بن عبد الله بن يسار.

إسناد حديثه ليس بحجة قاله الأزدي.

.1365- أيوب بن عبد الله الملاح.

عن الحسن.
لا يعرف، انتهى.
ذكره ابن عَدِي فقال: لم أجد له غير هذا الحديث الواحد ولم يتابع عليه ثم أورد من طريق عبد الرحمن بن يحيى الحراني عنه، سمعت الحسن يقول: وسئل عن الوضوء فتوضأ ثلاثا ثلاثا وخلل لحيته ومسح على عمامته وقال، حدثني أنس فرفعه...
وفي ثقات ابن حبان: أيوب بن عبد الله الهمداني، عن الشعبي روى عنه عمر بن بشير فيجوز أن يكون هذا بل الأظهر أنه غيره فقد ذكره ابن أبي حاتم كما ذكره ابنُ حِبَّان ولم يذكر فيه جرحًا.

.1366- أيوب بن عبد الله الكوفي [لعله أيوب بن محمد أبو الحسن].

عنه محمد بن عقبة السدوسي.
قال الأزدي: متروك.

.1367- أيوب بن عبد الرحمن العدوي.

عن بعض التابعين.
له في الوضوء.
مجهول، انتهى.
وشيخه الذي أبهمه اسمه: أبو السائب روى عنه، عَن أبي هريرة حديث: إذا توضأت فليكن أول ما تبدأ به من وضوءك أن تستنثر فإنها منفرة للشيطان.
قال الأزدي: هو ضعيف مجهول.
وفي الثقات لابن حِبَّان: أيوب بن عبد الرحمن شيخ يروي عن مالك بن أوس بن الحدثان روى عنه أبو مراية العجلي.
قال ابن حبان: حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنَا ابن أبي السري، حَدَّثَنَا معتمر، حَدَّثَنَا أبي، عن أسلم، عَن أبي مراية، عن أيوب بن عبد الرحمن، عن مالك بن أوس بن الحدثان، سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: الشاب الذيال أمير المصرين يلبس فروتها ويأكل خضرتها ويقتل أشراف أهلها.
قال أبو المعتمر: أظنه الحجاج.
قلت: فيحتمل أن يكون هو صاحب الترجمة.

.1368- أيوب بن عبد السلام أبو عبد السلام.

قال ابن حبان: كأنه كان زنديقًا يروي، عَن أبي بكرة، عن ابن مسعود رضي الله عنهما: إن الله إذا غضب انتفخ على العرش حتى يثقل على حملته.
رواه عنه حماد بن سلمة.
كان كذَّابًا.
قلت: بئس ما فعل حماد بن سلمة برواية مثل هذا الضلال فقد قال: النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع، وَلا أعرف له إسنادا، عن حماد فيتأمل هذا فإن ابن حبان صاحب تشنيع وشغب، انتهى.
وقال الدارقطني: كان يحدث عن أيوب بن عبد الله بن مكرز بالمنكرات.

.1369- (ز): أيوب بن عثمان الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.1370- أيوب بن عروة.

عن أبي مالك الجنبي.
ذو مناكير، انتهى.
ذكره ابن عَدِي فقال: روى غير حديث منكر ثم قال: لعل الاضطراب من أبي مالك لا منه.
وقال ابن أبي حاتم: كتب عنه أبي بالري وأبو زرعة ورويا عنه وسئل أبي عنه فقال: صدوق.

.1371- (ز): أيوب بن عطية الحذاء الأعرج [أَبُو عبد الرحمن الكوفي].

يكنى أبا عبد الرحمن الكوفي.
ذكره ابن النجاشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق وقال: له كتاب يرويه عنه صفوان بن يحيى.
وذكره الطوسي في رجال الشيعة.